|

11 شوّال 1445 هـ

مسابقة السيرة النبوية | استمع في دقيقة وربع إلى: " الشرك الأصغر" للدكتور/ صالح بن مقبل العصيمي التميمي | يمكنكم الأن إرسال أسئلتكم وسيجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور صالح العصيمي

 

الخُطبةُ الأُولَى:

عِبادَ اللهِ.. حَدِيثُنَا الْيَوْمَ عَنِ اسْمِ اللَّهِ (الْمُحِيطِ). هَذَا الِاسْمُ الْحَسَنُ الْعَظِيمُ الَّذِي وَرَدَ فِي الْقُرْآنِ ثَمانِي مَرَّاتٍ، وَمِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: "إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ"، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: "وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَىْءٍ مُّحِيطًا".. فَاللهُ -سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى- مُحِيطٌ بِالْأَشْيَاءِ كُلِّهَا؛ وتَحْتَ قُدْرَتِهِ، لَا يُمْكِنُ لِشَيْءٍ مِنْهَا الْخُرُوجُ عَنْ علمه وإِرَادَتِهِ، فَهُوَ الَّذِيْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا، وَهُوَ الْمُحِيطُ الَّذِي لَا يَقْدِرُ أَحَدٌ عَلَى الْفِرَارِ مِنْهُ، وَلَا الْخُرُوجِ مِنْ سُلْطَانِهِ، وَهَذِهِ صِفَةٌ لَيْسَتْ حَقًّا إلَّا للهِ تَعَالَى، عَلِمَهَا الْقَاصِي وَالدَّانِي؛ لِأَنَّ اللهَ لَهُ كَمَالُ الْعِلْمِ وَالْقُدْرَةِ، وَانْتِفاءُ الْعَجْزِ وَالنوم والسنة عَنْهُ -جَلَّ وَعَلَا- فَهُوَ سُبْحَانَهُ مُحِيطٌ بِالْعَالَمِ كُلِّهِ عِلْمًا وَقُدْرَةً وَرحمةً وَقَهْرًا .

عِبَادَ اللَّهِ .. إِنَّ لِمَعْرِفَةِ الِاسْمِ الْعَظِيمِ للهِ الْمُحِيطِ آثَارًا حَمِيدَةً، مِنْهَا: 

أولاً: أَنْ يَعْلَمَ الْعَبْدُ عِلْمًا يَقِينًا بِأَنَّ اللهَ مُحِيطٌ بِعِبَادِهِ، لَا يَقْدِرُونَ عَلَى قُوَّتِهِ أَوِ الْفِرَارِ مِنْهُ، فَكُلُّ مَنْ خِفْتَهُ فَرَرْتَ مِنْهُ إلَّا اللهَ الْمُحِيطَ إِذَا خِفْتَهُ فَرَرْتَ إِلَيْهِ؛ قَالَ تَعَالَى: "فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ"، وَقَالَ تَعَالَى: "وَظَنُّوا أَنْ لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ".. فَلَا يَسْتَطِيعُ أحَدٌ أَنْ يَهْرُبَ مِنْ أَمْرِ اللهِ وَلَا قَدَرِهِ النَّافِذِ؛ لِأَنَّهُ الْمُحِيطُ بِنَا، لَا يَقْدِرُ أَحَدٌ عَلَى أَنْ يَتَخَلَّصَ مِنْ حُكْمِهِ، وَلَا نُفُوذَ لَهُ عَنْ حُكْمِهِ .. فَفِرُّوا إِلَى اللهِ تَجِدُوا الْخَيْرَ وَالسَّعَةَ وَالسَّعَادَةَ .

ثَانِيًا: أَنْ يَعْلَمَ الْعَبْدُ عِلْمَ الْيَقِينِ أَنَّ اللهَ مُحِيطٌ بِهِ .. فيَعْلَمُ الْعَبْدُ عِلْمَ الْيَقِينِ أَنَّ اللهَ مُحِيطٌ بِهِ،ويَعْلَمُ سِرَّهُ وَنَجْوَاهُ، صَغِيرَه وَكَبِيرَهُ، عَلانِيَّتَهُ وَسِرَّع؛ظاهِرَهُ وَباطِنَهُ .

ثالثًا: وَمِنْ ثِمارِهِ أيضًا :أَنْ يَبْتَعِدَ الْعَبْدُ عَنْ ظُلْمِ غَيْرِهِ مَهْمَا بَلَغَتْ قُدْرَتُهُ عَلَيْهِ، فَإِنَّ إحَاطَةَ اللهِ بِهِ وَقُدْرَتَهُ عَلَيْهِ ؛أعْظَمُ مِنْ إحَاطَةِ الظَّالِمِ بِالْمَظْلُومِ وقدرته عليه؛ فَهُوَ عَبْدٌ.. فمَهْمَا بَلَغَ ظُلْمُهُ وَطُغْيَانُهُ فَهُوَ  أَمَام قُوَةِ الله وَإِحَاطَتِهِ لا شَيْء؛.. فَتَفَكَّرْ  قبل وُقُوعِكَ فِي الظُّلْمِ إحَاطَةَ اللهِ بِكَ .

رابعًا: مِنْ ثِمارِهَا أَنْ تَبْقَى الرَّاحَةُ وَالِاطْمِئْنانُ فِي رُوحِ الْعَبْدِ بِأَنَّ اللهَ مُحِيطٌ بِكُلِّ مَا يَحْدُثُ فِي الْكَوْنِ مِمَّا لَا يَرْضَاهُ، وَأَنَّهُ وَقَعَ بِعِلْمِهِ وَإِذْنِهِ وَقُدْرَتِهِ وَمَشِيئَتِهِ وَإحَاطَتِهِ، وَمَا عَلَيْهِ إلَّا فِعْلُ الْأَسْبَابِ الَّتِي أَوْجَبَهَا اللَّهُ عَلَيْهِ ..

جَعَلَنَا اللهُ وَإِيَّاكُمْ مِمَّنْ خَافَهُ وَاتَّقَاهُ.

أَقُولُ مَا سَمِعْتُمْ وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ الْعَلِيَّ الْعَظِيمَ لِي وَلَكُمْ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ فَاسْتَغْفِرُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.

 

الخُطبَةُ الثَّانِيَةُ:

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى إِحْسَانِهِ، وَالشُّكْرُ لَهُ عَلَى عِظَمِ نِعَمِهِ وَاِمْتِنَانِهِ، وَأَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَحْدَهُ لَا شريكَ لَهُ، تَعْظِيمًا لِشَأْنِهِ، وَأَشَهَدُ أَنَّ مُحَمَّدَاً عَبْدَهُ وَرَسُولُهُ، وَخَلِيلَهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ ،وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ، وَسَلَّمَ تَسْلِيمَاً كَثِيرَاً . أمَّا بَعْدُ ...... فَاِتَّقُوا اللهَ − عِبَادَ اللهِ− حَقَّ التَّقْوَى، وَاِسْتَمْسِكُوا مِنَ الْإِسْلَامِ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى، وَاِعْلَمُوا أَنَّ أَجْسَادَكُمْ عَلَى النَّارِ لَا تَقْوَى.

عِبَادَ اللهِ.. إِنَّ عِلْمَ الْعَبْدِ بِأَنَّ اللهَ مُحِيطٌ بِهِ يَجْعَلُ أَصْحَابَ الْقُلُوبِ الْحَيَّةِ عَلَى حَذَرٍ مِنَ الذُّنُوبِ وَالْمَعَاصِي؛ فَإِنَّ اللهَ يُحِيطُ بِهِمْ وَيَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ، وَيَجْعَلُ الْإِنْسانَ يَكُفُّ عَنِ الْمَعْصِيَةِ خَوْفًا مِنَ اللهِ ..

فَمَعْرِفَةُ اسْمِ الْمُحِيطِ تَفْتَحُ بَابَ التَّوْبَةِ وَالْأَوْبَةِ لِلْعَبْدِ.. إِنَّ مَعْرِفَةَ أَسْماءِ اللَّهِ مِنْ أَعْظَمِ الْأُمُورِ الْمُقَرِّبَةِ إِلَى اللهِ.. إِنَّ مَعْرِفَةَ أَسْمَاءِ اللَّهِ تُغَيِّرُ مِنْ حالِ الْمُسْلِمِ إِلَى الْأَحْسَنِ وَالْأَفْضَلِ، وَأَثَرُهَا عَلَى الْعَبْدِ وَاضِحٌ وَجَلِيٌّ، وَكَمْ غَيَّرَ اسْمٌ مِنْ أَسْماءِ اللَّهِ حَالَ مُسْلِمٍ مِنْ حَسَنٍ إِلَى أَحْسَنَ.. فَعَلَيْنَا عِنْدَ قِرَاءَتِنَا لِأَسْماءِ اللَّهِ الحسنى؛أَنْ نَتَعَلَّمَهَا، وَنَتَدَبَّرَها، وَنَعْمَلَ بِمُقْتَضَاهَا، وَنَسْعَى لِتَحْقِيقِ المطلوب منا نحوها ..

 رَزَقَنَا اللهُ وَإِيَّاكُمْ حُبَّهُ..

اللَّهُمَّ رُدَّنَا إِلَيْكَ رَدًّا جَمِيلًا.